نصائح تربوية ===
صفحة 1 من اصل 1
نصائح تربوية ===
:: نصائح تربوية ::
- تصدر بعض المتربين للتربية قبل التأهل من أسبابه استعجال بعض المربين في رؤية نتاجهم.
- يجب أن يكون للمربي حظ من عبادة وعلم وعمل ، ولا تعارض بينهما.
- ترك تحضير المربي للدروس، مع ضبابية في تنظيم وتخطيط البرامج، مع اتكالية في العمل، زد على ذلك
فردية وبعد عن الشورى، ثم بعد ذلك يقال: نحن في محضن تربوي، ونربي الشباب، باللـه هل هذه تربية؟!!
- في ظني أن مصادرة مقتنيات المتربي أو البحث عما تحويه مسلك خطير، وليس من حق المربي فعل ذلك، إلا إذا وجدت قرائن دالة على فساد ما تحويه تلك المقتنيات، وكان الضرر متعدياً، فهنا لا بد من وقفة للعلاج، وأعيد لا بد من وقفة للعلاج، لا لشيء آخر.
- هناك مربٍ فاعل، وهناك مربٍ غير فاعل، فيكافئ الفاعل بأن يكون مؤهلاً للإشراف، وأما الآخر
فيستعان به على الأمور الإدارية داخل الحلقة، ولا يفضل توليته للتربية داخل المحضن، فالدعوة والتربية لا تحتاج مجاملات.
- لا أظن أننا في هذا الوقت، وفي المستقبل بحاجة إلى مشرفي المرور فقط، أو إلى من جعل الشباب دواماً آخر(خارج دوام).
- عندما تختلف آراء المربين يجب أن يتجرد كل منهم في طلب الحق، وأن يبتعداً عن إيضاح نقاط الخلاف على أرض الواقع بين المتربين ، وقد قلتها مراراً وتكراراً: خلاف أو اختلاف المربين لا بد أن يكون على السطح، ولا ينزل إلى الأرض.
- وضع ضوابط لاستقطاب الشباب، واستبعادهم يحل كثييييييييير من الإشكالات.
- يتكلف بعض المربين نقد بعض المحاضن التربوية الأخرى في تقويمه لمسيرته التربوية، وقبل أن نعلم أن تقويمه وطريقته خاطئة، يجب أن نعلم أنه قد يمتلك من الطاقات ما يفوق به الكثير، ولكنه انشغل وأشغل غيره بما لا طائل من وراءه.
- مبدأ السرية والكتمان ينبغي ألا يكون بين الدعاة والمتربين، وخاصة فيما يستفاد منه في أمور الدعوة والتربية.
- كن كالنحلة تأكل الطيب، وتخرج الأطيب، ولا تكن كالذباب لا يقع إلا على ......
- نحن بحاجة إلى صناعة القرار داخل محاضننا التربوية، وأيضاً بحاجة إلى التجديد والإبداع، ولسنا بحاجة إلى التبعية، أوالطاعة العمياء داخل حوار أو نقاش.
- لا بد أن يكون للمربي وقت يومي لا يفرط فيه يستعين به على تطوير نفسه وذاته بحسب اهتماماته وتخصصه.
- الوضوح والمصداقية والصدق بين المربين مطلب ملح لبقاء المحضن!
- ما أجمل أن يصل إيحاء من داخل المربي إلى المتربي بأنه يحبه ويحمل همه وحريص على صلاحه، وليس شرطاً أن يتم إعلان ذلك، بمطالبة المتربي بالحضور والفاعلية كرد للدين، وذكر التكاليف التي تم إنفاقها في البرامج والأنشطة!
محبكم : أبو صالح
- تصدر بعض المتربين للتربية قبل التأهل من أسبابه استعجال بعض المربين في رؤية نتاجهم.
- يجب أن يكون للمربي حظ من عبادة وعلم وعمل ، ولا تعارض بينهما.
- ترك تحضير المربي للدروس، مع ضبابية في تنظيم وتخطيط البرامج، مع اتكالية في العمل، زد على ذلك
فردية وبعد عن الشورى، ثم بعد ذلك يقال: نحن في محضن تربوي، ونربي الشباب، باللـه هل هذه تربية؟!!
- في ظني أن مصادرة مقتنيات المتربي أو البحث عما تحويه مسلك خطير، وليس من حق المربي فعل ذلك، إلا إذا وجدت قرائن دالة على فساد ما تحويه تلك المقتنيات، وكان الضرر متعدياً، فهنا لا بد من وقفة للعلاج، وأعيد لا بد من وقفة للعلاج، لا لشيء آخر.
- هناك مربٍ فاعل، وهناك مربٍ غير فاعل، فيكافئ الفاعل بأن يكون مؤهلاً للإشراف، وأما الآخر
فيستعان به على الأمور الإدارية داخل الحلقة، ولا يفضل توليته للتربية داخل المحضن، فالدعوة والتربية لا تحتاج مجاملات.
- لا أظن أننا في هذا الوقت، وفي المستقبل بحاجة إلى مشرفي المرور فقط، أو إلى من جعل الشباب دواماً آخر(خارج دوام).
- عندما تختلف آراء المربين يجب أن يتجرد كل منهم في طلب الحق، وأن يبتعداً عن إيضاح نقاط الخلاف على أرض الواقع بين المتربين ، وقد قلتها مراراً وتكراراً: خلاف أو اختلاف المربين لا بد أن يكون على السطح، ولا ينزل إلى الأرض.
- وضع ضوابط لاستقطاب الشباب، واستبعادهم يحل كثييييييييير من الإشكالات.
- يتكلف بعض المربين نقد بعض المحاضن التربوية الأخرى في تقويمه لمسيرته التربوية، وقبل أن نعلم أن تقويمه وطريقته خاطئة، يجب أن نعلم أنه قد يمتلك من الطاقات ما يفوق به الكثير، ولكنه انشغل وأشغل غيره بما لا طائل من وراءه.
- مبدأ السرية والكتمان ينبغي ألا يكون بين الدعاة والمتربين، وخاصة فيما يستفاد منه في أمور الدعوة والتربية.
- كن كالنحلة تأكل الطيب، وتخرج الأطيب، ولا تكن كالذباب لا يقع إلا على ......
- نحن بحاجة إلى صناعة القرار داخل محاضننا التربوية، وأيضاً بحاجة إلى التجديد والإبداع، ولسنا بحاجة إلى التبعية، أوالطاعة العمياء داخل حوار أو نقاش.
- لا بد أن يكون للمربي وقت يومي لا يفرط فيه يستعين به على تطوير نفسه وذاته بحسب اهتماماته وتخصصه.
- الوضوح والمصداقية والصدق بين المربين مطلب ملح لبقاء المحضن!
- ما أجمل أن يصل إيحاء من داخل المربي إلى المتربي بأنه يحبه ويحمل همه وحريص على صلاحه، وليس شرطاً أن يتم إعلان ذلك، بمطالبة المتربي بالحضور والفاعلية كرد للدين، وذكر التكاليف التي تم إنفاقها في البرامج والأنشطة!
محبكم : أبو صالح
أبو صالح- مشرف قسم ميدان التربية
- رقم العضوية : 72
عدد المساهمات : 18
نقاط : 50
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى